فصل: (سورة الشعراء: الآيات 105- 110):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الشعراء: الآيات 103- 104]:

{إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً وَما كانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (103) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (104)}.

.الإعراب:

{في ذلك} متعلّق بخبر إنّ اللام للتوكيد {آية} اسم إنّ مؤخّر منصوب {وما كان} {الرحيم} مرّ إعرابها.
جملة: {إنّ في ذلك لآية} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {ما كان أكثرهم} لا محلّ لها اعتراضيّة.
وجملة: {إنّ ربّك لهو} لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّ في ذلك.
وجملة: {هو العزيز} في محلّ رفع خبر إنّ.

.[سورة الشعراء: الآيات 105- 110]:

{كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ (105) إِذْ قالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلا تَتَّقُونَ (106) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (107) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (108) وَما أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلى رَبِّ الْعالَمِينَ (109) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (110)}.

.الإعراب:

أنّث الفعل في {كذّبت} باعتبار معنى الفاعل وهو الجماعة أو الأمة لا لفظه بينما روعي لفظ القوم في قوله أخوهم.
جملة: {كذّبت قوم} لا محلّ لها استئنافيّة.
(106) {إذ} ظرف للزمن الماضي متعلّق ب {كذّبت}، {لهم} متعلّق ب {قال}، {نوح} عطف بيان ل {أخوهم} مرفوع {ألا} أداة عرض.
وجملة: {قال لهم أخوهم} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {ألّا تتّقون} في محلّ نصب مقول القول.
(107) {لكم} متعلّق برسول بمعنى مرسل.
وجملة: {إنّي لكم رسول} لا محلّ لها تعليليّة.
(108) الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر، والنون في {أطيعون} هي للوقاية قبل ياء المتكلّم المحذوفة للفاصلة.
وجملة: {اتّقوا} في محل جزم جواب شرط مقدّر أي إن صدّقتموني فاتّقوا اللّه.
وجملة: {أطيعون} معطوفة على جملة اتّقوا اللّه.
(109) الواو عاطفة {ما} نافية {عليه} متعلّق بأجر بحذف مضاف أي على تبليغه {أجر} مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به عامله أسألكم {إن} حرف نفي {إلّا} للحصر {على ربّ} متعلّق بخبر المبتدأ أجري.
وجملة: {ما أسألكم} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: {إن أجري إلّا على ربّ} لا محلّ لها تعليليّة.
(110) {فاتّقوا اللّه وأطيعون} مثل الأولى مفردات وجملا.

.البلاغة:

التكرير: في قوله تعالى فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ التكرر هنا للتأكيد والتنبيه على أن كلا منهما مستقل في إيجاب التقوى والطاعة فكيف إذا اجتمعا.

.[سورة الشعراء: آية 111]:

{قالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ (111)}.

.الإعراب:

الهمزة للاستفهام {لك} متعلّق ب {نؤمن}، الواو واو الحال.
جملة: {قالوا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {أنؤمن لك} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {اتّبعك الأرذلون} في محلّ نصب حال.

.[سورة الشعراء: الآيات 112- 115]:

{قالَ وَما عِلْمِي بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (112) إِنْ حِسابُهُمْ إِلاَّ عَلى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ (113) وَما أَنَا بِطارِدِ الْمُؤْمِنِينَ (114) إِنْ أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ مُبِينٌ (115)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {ما} اسم استفهام مبتدأ {علمي} خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل الياء. والياء مضاف إليه {ما} حرف مصدريّ.
والمصدر المؤوّل {ما كانوا يعملون} في محلّ جرّ ب الباء متعلّق بالمصدر علمي.
جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ما علمي} في محلّ نصب معطوفة على مقول القول المقدّر أي أهم كذلك وما علمي...؟
جملة: {كانوا يعملون} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {ما}.
وجملة: {يعملون} في محلّ نصب خبر كانوا.
(113) {إن} نافية {إلّا} للحصر {على ربّي} متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ حسابهم {لو} حرف شرط غير جازم.
وجملة: {إن حسابهم إلّا على ربّي} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: {تشعرون} لا محلّ لها استئنافيّة... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي لعلمتم أنّ حسابهم على ربّي.
(114) الواو عاطفة {ما} نافية عاملة عمل ليس {أنا} ضمير منفصل في محلّ رفع اسم ما {طارد} مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما {المؤمنين} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
وجملة: {ما أنا بطارد} لا محلّ لها معطوفة على جملة إن حسابهم.
(115) {إن} حرف نفي {أنا} ضمير منفصل مبتدأ {إلّا} للحصر {نذير} خبر المبتدأ مرفوع.
وجملة: {إن أنا إلّا نذير} لا محلّ لها تعليليّة.

.[سورة الشعراء: آية 116]:

{قالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ (116)}.

.الإعراب:

اللام موّطئة للقسم {إن} حرف شرط جازم {لم} حرف نفي {تنته} مضارع مجزوم فعل الشرط، اللام لام القسم {تكوننّ} مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ رفع {من المرجومين} متعلّق بخبر تكوننّ.
جملة: {قالوا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {لم تنته} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة النداء: {يا نوح} لا محلّ لها اعتراضيّة.
وجملة: {تكوننّ} لا محلّ لها جواب القسم... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم.

.الصرف:

{تنته}، فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم.
وزنه تفتع.
{المرجومين}، جمع المرجوم اسم مفعول من الثلاثيّ رجم، وزنه مفعول.

.الفوائد:

في هذه الآية اجتمع القسم والشرط، والسابق القسم وبما أن القاعدة تقول إذا اجتمع شرط وقسم وكان الجواب واحدا فيعتبر الجواب للأسبق منهما، ويحذف جواب المتأخر، ويقدر مفسرا بالأول إذن لتكونن جوابا للقسم قال ابن مالك في ألفيته:
واحذف لدى اجتماع شرط وقسم ** جواب ما أخرت فهو ملتزم

.[سورة الشعراء: الآيات 117- 118]:

{قالَ رَبِّ إِنَّ قَوْمِي كَذَّبُونِ (117) فَافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحًا وَنَجِّنِي وَمَنْ مَعِيَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (118)}.

.الإعراب:

{ربّ} منادى مضاف منصوب، حذفت منه أداة النداء، وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف.
والياء المحذوفة مضاف إليه، والنون في {كذّبون} للوقاية، جاءت قبل ياء المتكلّم المحذوفة للفاصلة، والياء مفعول به.
جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة النداء: ربّ وجوابه في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {إنّ قومي كذّبون} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: {كذّبون} في محلّ رفع خبر إنّ.
(118) الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب، {بيني} ظرف مكان منصوب متعلّق ب {افتح}، وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء المضاف إليه {بينهم} معطوف على بيني بالواو ومتعلّق بما تعلّق به {فتحا} مفعول مطلق منصوب الواو عاطفة في الموضعين، والنون في {نجّني} للوقاية {من} اسم موصول في محلّ نصب معطوف على ضمير المتكلّم مفعول نجنّي {معي} ظرف منصوب متعلّق بمحذوف صلة من {من المؤمنين} متعلّق بحال من العائد المقدّر في الصلة.
وجملة: {افتح} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: {نجّني} في محلّ نصب معطوفة على جملة افتح.

.الصرف:

{نجّني}، فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء، مضارعه ينجّي، فلمّا انتقل إلى الأمر بني على حذف الياء، وزنه فعنّي.

.[سورة الشعراء: الآيات 119- 120]:

{فَأَنْجَيْناهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (119) ثُمَّ أَغْرَقْنا بَعْدُ الْباقِينَ (120)}.

.الإعراب:

الفاء عاطفة وكذلك الواو، {من} اسم موصول في محلّ نصب معطوف على ضمير الغائب مفعول أنجينا {معه} مثل السابق، {في الفلك} متعلّق بالصلة المحذوفة.
جملة: {أنجيناه} لا محلّ لها معطوفة على جملة قال ربّ...
(120) {ثمّ} حرف عطف {بعد} ظرف مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب متعلّق ب {أغرقنا}.
وجملة: {أغرقنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة أنجيناه.

.الصرف:

{المشحون}، اسم مفعول من الثلاثيّ شحن، وزنه مفعول.
{الباقين}، جمع الباقي، اسم فاعل من بقي الثلاثيّ، ووزن الباقين الفاعين، فيه إعلال بالحذف أصله الباقيين- بياءين- التقي ساكنان حذفت إحداهما وهي لام الكلمة.

.[سورة الشعراء: الآيات 121- 122]:

{إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً وَما كانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (121) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (122)}.

.الإعراب:

مرّ إعراب الآيتين مفردات وجملا.

.[سورة الشعراء: الآيات 123- 135]:

{كَذَّبَتْ عادٌ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلا تَتَّقُونَ (124) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (125) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (126) وَما أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلى رَبِّ الْعالَمِينَ (127) أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ (128) وَتَتَّخِذُونَ مَصانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ (129) وَإِذا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ (130) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (131) وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُمْ بِما تَعْلَمُونَ (132) أَمَدَّكُمْ بِأَنْعامٍ وَبَنِينَ (133) وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (134) إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (135)}.

.الإعراب:

{كذّبت عاد} {ربّ العالمين} آيات مرّ إعرابها، مفردات وجملا.
(128) الهمزة للاستفهام التقريعيّ {بكلّ} متعلّق ب {تبنون}.
وجملة: {تبنون} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {تعبثون} في محلّ نصب حال من فاعل تبنون.
(129) الواو عاطفة، و{تتّخذون} متعدّ لواحد بمعنى تبنون، وفي معنى {لعلّكم} خلاف بين المفسّرين.
وجملة: {تتّخذون} لا محلّ لها معطوفة على جملة تبنون.
وجملة: {لعلّكم تخلدون} لا محلّ لها في حكم التعليل.
وجملة: {تخلدون} في محلّ رفع خبر لعلّ.
(130) الواو عاطفة {جبّارين} حال منصوبة من فاعل بطشتم.
وجملة: {بطشتم} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {بطشتم} الثانية لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
(131) {فاتّقوا اللّه وأطيعون} مرّ إعرابها مفردات وجملا.
(132) الواو عاطفة {بما} متعلّق ب {أمدّكم}، والعائد محذوف.
وجملة: {اتّقوا الذي} في محلّ جزم معطوفة على جملة اتّقوا اللّه.
وجملة: {أمدّكم} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي}.
وجملة: {تعلمون} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.
(133- 134) {بأنعام} متعلّق ب {أمدّكم} الثاني الواو عاطفة في المواضع الثلاثة.
وجملة: {أمدّكم} الثانية لا محلّ لها بدل من جملة أمدّكم الأولى (135) {عليكم} متعلّق ب {أخاف}.
وجملة: {إنّي أخاف} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {أخاف} في محلّ رفع خبر إنّ.